بيان علة زيادة "على صدره" من حديث وائل بن حجر رضي الله عنه.
أخرجه: ابن خزيمة في "صحيحه"
1/243 (479)، وأبو الشيخ الأصبهاني في "طبقات المحدثين بأصبهان" 2/268،
والبيهقي في "السنن الكبرى" 2/46 (2336) من طريق مؤمل، عن سفيان، عن
عاصم بن كليب، عن أبيه، عن وائل بن حجر رضي الله عنه، به. وفي إسناده:
مؤمل بن إسماعيل. قال أبو حاتم في
"الجرح والتعديل" 8/374: صدوق، شديد في السنة كثير الخطأ، يُكتَب
حديثُه. وقال ابن حبان في "الثقات" 9/187 (15915): ربما أخطأ.
وقال أبو عبيد الآجري في
"سؤالاته" (1446): سألت أبا داود عن مؤمل بن إسماعيل، فعظمه ورفع من
شأنه إلا أنّه يهم في الشيء. وقال النسائي في "سننه" 223/5: كثير الخطأ.
ومع أن بعض العلماء وثقه إلا أنه وصف بكثرة الخطأ، وسوء الحفظ. فمثله لا يتحمل
تفرده إلا إذا توبع، وليس له متابع في روايته هذه، بل قد خالف الجم الغفير كما
سيأتي. وهاتان علتان تقدحان في صحة الحديث؛ كثرة خطأ مؤمل، وتفرده بزيادة
"على صدره"، ومخالفته كل من روى الحديث من غير الزيادة.
كما أخرجه البيهقي في "السنن
الكبرى" (2335) قال: أخبرنا أبو سعد أحمد بن محمد الصوفي، قال: أنبأنا أبو
أحمد بن عدي الحافظ، قال: حدثنا ابن صاعد، قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد، قال: حدثنا
محمد بن حجر الحضرمي، قال: حدثنا سعيد بن عبد الجبار بن وائل، عن أبيه، عن أمه، عن
وائل بن حجر. بذكر زيادة "على صدره".
وفي إسناده:
- سعيد بن عبد الجبار بن وائل، قال
البخاري في "التاريخ الكبير" 3/495: فيه نظر. وقال الذهبي في
"ميزان الاعتدال" 2/147: قال النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن حجر في
"تقريب التهذيب" (2344): ضعيف.
- وفيه محمد بن حجر بن عبد الجبار
الحضرمي. قال البخاري في "التاريخ الكبير" 1/69: فيه نظر. وقال أبو حاتم
في "الجرح والتعديل" 7/239: كوفي شيخ. وقال ابن حبان في
"المجروحين" 2/273: لا يجوز الاحتجاج به. وقال الذهبي في "ديوان
الضعفاء" (3649): له مناكير.
- ولم أقف على أم عبد الجبار جرحًا ولا
تعديلًا.
وأخرج الحديث من غير زيادة "على
صدره":
أبو داود في "سننه" (727)
قال: حدثنا الحسن بن علي، قال: حدثنا أبو الوليد. والنسائي في
"سننه"(889)، وفي "الكبرى" له (965) قال: أخبرنا سويد بن نصر،
قال: أخبرنا عبد الله بن المبارك. وابن الجارود في "المنتقى" (208) قال:
حدثنا إسحاق بن منصور، قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. وابن خزيمة في
"صحيحه" (480) قال: حدثنا محمد بن يحيى، قال: حدثنا معاوية بن عمرو.
والبيهقي في "السنن الكبرى" (2325) قال: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ،
قال: حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد العنزي، قال: حدثنا عثمان بن سعيد، قال: حدثنا
عبد الله بن رجاء.
خمستهم: (أبو الوليد، وعبد الله بن
المبارك، وعبد الرحمن بن مهدي، ومعاوية بن عمرو، وعبد الله بن رجاء) عن زائدة بن
قدامة. ولم يذكر زيادة "على صدره.
وأخرجه: أحمد في "مسنده"
(18876) قال: حدثنا أسود بن عامر، قال: حدثنا زهير بن معاوية. والنسائي في
"سننه" (1265) قال: أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال: أنبأنا بشر بن
المفضل. وابن خزيمة في "صحيحه" (477) قال: حدثنا عبد الله بن سعيد
الأشج، قال: حدثنا ابن ادريس. و(478) قال: حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني، قال:
حدثنا ابن فضيل. والطبراني في "الكبير" (79) قال: حدثنا المقدام بن
داود، قال: حدثنا أسد بن موسى، قال: حدثنا قيس بن الربيع. و(80) قال: حدثنا
المقدام بن داود، قال: حدثنا أسد بن موسى، قال: حدثنا أبو الأحوص. و(84) قال:
حدثنا علي بن عبد العزيز، قال: حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل، قال: حدثنا هير.
و(86) قال: حدثنا معاذ بن المثنى، وأبو مسلم الكشي، قالا: حدثنا مسدد، قال: حدثنا
بشر بن المفضل. وفي "الأوسط" له (1705) قال: حدثنا أحمد، قال: أخبرنا
أحمد بن عثمان بن حكيم، قال: حدثنا شريح بن مسلمة، قال: حدثنا إبراهيم بن يوسف بن
أبي إسحاق، عن أبيه، عن أبي إسحاق.
ثمانيتهم: (زائدة بن قدامة، وزهير بن
معاوية، وبشر بن المفضل، وابن إدريس، وابن فضيل، وقيس بن الربيع، وأبو الأحوص،
وأبي إسحاق) عن عاصم بن كليب. عن أبيه -كليب بن شهاب-.
وأخرجه: ابن أبي شيبة في
"مصنفه" (3938) قال: حدثنا وكيع. وأحمد في "مسنده" (18846)
قال: حدثنا وكيع. والدارقطني في "سننه" (1101) قال: حدثنا الحسين بن
إسماعيل، وعثمان بن جعفر بن محمد الأحول، قالا: حدثنا يوسف بن موسى، قال: حدثنا
وكيع. والنسائي في "سننه" (887) قال: أخبرنا سويد بن نصر، قال: أنبأنا
عبد الله. والطبراني في "الكبير" (1) قال: حدثنا علي بن عبد العزيز،
قال: حدثنا أبو نعيم. والبيهقي في "الكبرى" (2324) قال: أخبرناه أبو
الحسين بن الفضل القطان، ببغداد، قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا يعقوب
بن سفيان، قال: حدثنا أبو نعيم. وفي "الصغير" له (369) قال: أخبرنا أبو
الحسين محمد بن الحسين بن الفضل القطان، قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا
يعقوب بن سفيان، قال: حدثنا أبو نعيم.
ثلاثتهم: (وكيع، وعبد الله -وهو ابن
المبارك-، وأبو نعيم) عن موسى بن عمير.
وأخرجه: مسلم في "صحيحه"
(401) قال: حدثنا زهير بن حرب، قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام، قال: حدثنا محمد
بن جحادة، قال: حدثني عبد الجبار بن وائل.
كلاهما: (موسى بن عمير، وعبد الجبار بن
وائل) عن علقمة بن وائل.
وأخرجه من طريق آخر: أحمد في
"مسنده" (18873) قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير، قال: حدثنا زهير، قال:
حدثنا أبو إسحاق. و(18875) قال: حدثنا حسن بن موسى، قال: حدثنا زهير، عن أبي
إسحاق. والدارمي في "سننه" (1277) قال: أخبرنا أبو نعيم، قال: حدثنا
زهير، عن أبي إسحاق. والطبراني في "الكبير" (50) قال: حدثنا محمد بن
عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا سعد بن الصلت، عن الأعمش، عن أبي
إسحاق. و(52) قال: عبدان بن أحمد، قال: حدثنا عمرو بن عثمان الحمصي، قال: حدثنا
إسماعيل بن عياش، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق. و(74) قال: حدثنا المقدام
بن داود، قال: حدثنا أسد بن موسى، قال: حدثنا المسعودي. و(6) قال: حدثنا علي بن عبد
العزيز، قال: حدثنا حجاج بن المنهال، (ح) وحدثنا محمد بن يحيى القزاز، قال: حدثنا
أبو عمر الحوضي قالا: حدثنا همام، قال: حدثنا محمد بن جحادة. والبيهقي في
"السنن الكبرى" (2323) قال: أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله بن بشران
العدل، ببغداد، قال: أخبرنا أبو جعفر الرزاز، قال: أخبرنا جعفر بن محمد بن شاكر،
قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام، قال: حاثنا محمد بن جحادة.
ثلاثتهم: (أبو إسحاق، والمسعودي، ومحمد
جحادة) عن عبد الجبار بن وائل.
وثلاثتهم: (كليب بن شهاب-والد عاصم بن
كليب-، وعلقمة بن وائل، وعبد الجبار بن وائل) عن وائل بن حجر رضي الله عنه.
من هذه الطرق نتبين أن من تفرد بزيادة
"على صدره" قد خالف الجم الغفير ممن رووا حديث وائل بن حجر رضي الله
عنه. وأن تفرده لا يحتمل ولا مخالفته لسوء حفظه وكثرة
خطئه.
كتبه
ناجي الدوسري
ناجي الدوسري
7 / ربيع الأول
/ 1439 من هجرة نبي الله صلى الله عليه وسلم
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد